السيرة الذاتية للمترجم
هاشم اللقب
لبيبة ماضي هاشم الاسم
1279هـ - 1880 م تاريخ الميلاد
1372هـ - 1952م تاريخ الوفاة
لبنان الدولة
 
الآداب
التخصص
 
الإنجليزية الفرنسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

لبيبة ماضي هاشم: أديبةٌ وصحفيةٌ لبنانيةٌ، كانَ لها دورٌ رائدٌ في الحركةِ النسائيةِ وتعليمِ الفتيات.

وُلدتْ لبيبة ناصيف ماضي في قريةِ «كفر شيما» اللبنانيةِ في عامِ ١٨٨٠م، وقدْ تلقَّتْ تعليمَها ﺑ «مدرسة العازريات» ببيروت حتى تخرَّجتْ فيها، تَميَّزتْ مُنذُ صِغَرِها بحُبِّها الشديدِ للمُطالَعةِ والتعلُّم.

انتقلَتْ لبيبة بعدَ ذلِكَ مَعَ عائلتِها إلى مِصر، وهناك تتلمذَتْ على يدِ الشيخِ والأديبِ الكبيرِ «إبراهيم اليازجي»، كما تَعلَّمَتِ اللُّغتَيْنِ الفرنسيةَ والإنجليزيةَ وأجادَتْهما، وقَدْ تلقَّبَتْ ﺑ «لبيبة هاشم» بعدَ زواجِها مِنَ الأديبِ «عبده هاشم».

تفتَّحَتِ الموهبةُ الأدبيَّةُ لِلَبيبة منذُ الصِّغَر، فأصدرَتْ وهيَ شابَّةٌ مجلةَ «فتاة الشرق» في عامِ ١٩٠٦م، كما قدَّمَتْ عدةَ كُتبٍ أدبيةٍ مُتنوِّعة، بالإضافةِ إلى ترجمتِها عدةَ رواياتٍ مِنَ الفرنسيةِ إلى العربية، مثلِ «الغادةُ الإنجليزية»، وقَدْ دُعِيَتْ لإلقاءِ بعضِ المحاضراتِ في الجامعةِ المصرية.

كانت ليبية هاشم من أوائل من نادى بإنشاء جمعيات علمية أدبية خاصة بالنساء؛ بهدف تعزيز شأن المرأة في الشرق، وكانت تنطلق في مناداتها بتحسين أحوال المرأة من الاستمساك بالشريعة التي عززت مركز المرأة وأعطت لها حقوقها.

-وعنيت لبيبة هاشم بتثقيف المرأة وتنويرها لتنشئ أجيالاً رشيدة، ولم تكن تنكر عمل المرأة إذا دعت الضرورة لذلك، ووقفت إلى جانب اللغة العربية تنتصر لها على الرغم من ثقافتها الأجنبية الواسعة، وهاجمت المدارس الأجنبية التي تُعنى بلغاتها على حساب العربية وبطريقة توافق مصالحها.

-وكان لصاحبة "فتاة الشرق" يد كبيرة في التنديد بالحركة الصهيونية في فلسطين منذ وقت مبكر، فأخذت المجلة على عاتقها شرح أبعاد المشروع الصهيوني في إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

تُوفِّيَتْ لبيبة بالقاهرةِ في عامِ ١٩٥٢م.

أهم اعمالها

حسنات الحب،القاهرة 1898

الفوزبعدالموت،القاهرة 1899

جزاءالخيانة (قصص قصيرة) القاهرة 1903

قلب الرجل،القاهرة 1904

شيرين (رواية)

جزاءالإحسان (قصصقصيرة)

بالإضافة لترجمتها عدة روايات من الفرنسية إلى العربية مثل "الغادة الإنجليزية".

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
الغادة الإنجليزية معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 2