السيرة الذاتية للمترجم
عبد الدايم اللقب
عبد الله عبد الدايم الاسم
1924م تاريخ الميلاد
2008 م تاريخ الوفاة
سوريا الدولة
 
العلوم الاجتماعية
التخصص
 
الفرنسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

من مواليد حلب عام 1924 حصل على دكتوراه دولة في الآداب - التربية، من جامعة السوربون في باريس عام 1956 بتقدير مشرف جداً، عمل مدرساً بكلية التربية في جامعة دمشق، ورئيساً لقسم أصول التربية فيها. مديراً عاماً لمعارف حكومة قطر. وزيراً للإعلام عام 1962، وزيراً للتربية عام 1966. شغل منصب أستاذ وخبير التخطيط التربوي التابع لمنظمة اليونيسيف بالمركز الإقليمي لتخطيط التربية وإدارتها في البلاد العربية، عمل أستاذاً بكلية التربية في الجامعة اللبنانية، خبيراً في التخطيط التربوي بالمركز الديمغرافي بالقاهرة، ممثلاً لليونسكو ورئيساً لبعثتها في دول غرب إفريقيا، رئيساً لقسم مشروعات التربية في البلاد العربية وأوروبا بمقر اليونسكو بباريس، عضواً في لجنة تقويم النظام التربوي في دولة الكويت. شغل منصب عضو مراسل بمجمع اللغة العربية. عضو مؤتمر الحوار القومي والإسلامي. عضو جمعية البحوث والدراسات. عضو المؤتمر القومي العربي. توفي في باريس عام 2008.

 أهم مؤلفاته وترجماته التربوية باللغة العربية:

 1-التخطيط التربوي، اصوله وأساليبه الفنية وتطبيقاته في البلاد العربية، بيروت، دار العلم للملايين- الطبعة التاسعة عام 1997.

 2-التربية التجريبية والبحث التربوي - بيروت دار العلم للملايين - الطبعة الخامسة 1984.

 3-التربية عبر التاريخ -بيروت- دار العلم للملايين- الطبعة التاسعة علم 1996.

 4-التربية العامة (مترجم عن أوبير) بيروت دار العلم للملايين -الطبعة الخامسة 1985.

 5-التنبؤ بالحاجات التربوية تحقيقاً لأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية (مترجم عن باريس) بيروت المركز الإقليمي لتخطيط التربية وإدارتها في البلاد العربية 1964.

 6-الثورة التكنولوجية في التربية العربية، بيروت دار العلم للملايين.

 7- الجيل العربي الجديد القومية العربية.

 8- النظام العالمي الجديد.

 9- دور التربية والثقافة في بناء حضارة إنسانية جديدة.    

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1