السيرة الذاتية للمترجم
الديدي اللقب
عبد الفتاح الديدي الاسم
1926 م تاريخ الميلاد
1999 م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
الفلسفة وعلم النّفس
التخصص
 
الفرنسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

الدكتور عبد الفتاح الديدى إبن مدينة السويس الباسلة. ولد في الثامن من مايو عام 1926 وتوفي في الرابع والعشرين من رمضان 1419هجريا الموافق 12يناير 1999 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.

التحق بمدرسة السويس الابتدائية حتى عام 1941 حيث انتقل خلال تلك الفترة إلى القاهرة بعد أن هاجرت الأسرة بسبب الغارات الجوية التي تعرضت لها محافظة السويس في الحرب العالمية الثانية .

حصل الدكتور" الديدي "على ليسانس الآداب في الفلسفة من جامعة فؤاد الأول ( القاهرة حالياً) سنة 1949 ثم سافر إلى فرنسا عام 1952 وحتى 1956 حيث حصل على دبلوم دراسات العليا(منطق) بجامعة السوربون سنة 1953 ثم حصل على شهادة" الأجرجاسيون" من جامعة السوربون بفرنسا (وهي رخصة تدريس الفلسفة بجامعة السوربون) سنة 1954 وانتقل "الديدي " إلى ألمانيا من عام 1956 إلي عام 1958 للدراسة والعلم حيث قضى الدكتور عبد الفتاح الديدي بين الخمسينات والستينات من القرن نحوا من ست سنوات بين ألمانيا وفرنسا يدارس الفلسفة والمنطق، وكانت رحلته الطويلة الي الغرب بالاضافة إلى ملازمته لأستاذه "العقاد" أهم أعمدة بنيانه الفكري حيث كان "الديدي"تلميذًا من أقرب تلاميذ عباس محمود العقاد والذي كان عونا له على اتقانه اللغتين الألمانية والفرنسية ،ناهيك عن تمكن "الديدي" من اللغة الانجليزية ،التي كان يتسيدها أستاذه العقاد ليعود "الديدي" إلى مصر عام 1959 ويحصل على ماجستير في المنطق من جامعة القاهرة 1967 وكان موضوع الماجستير بعنوان " النفسانية المنطقية عند جون استيوارت مل" بينما حصل على الدكتوراه في "المنطق في مذهب برادلي" من جامعة القاهرة سنة 1971.

كانت حياة "الديدي" العلمية والعملية حافلة ولأنه كان تلميذًا من أقرب تلاميذ عباس محمود العقاد فقد نشر حوله عدة كتب منها" النقد والجمال عند العقاد "،و"عبقرية العقاد" ،و"الفلسفة الاجتماعية عند العقاد". وقد قام بالتدريس في العديد من جامعات ألمانية وفرنسا وكان أستاذا بجامعة وهران بالجزائر وكلك بجامعة الجزائر بالجزائر. كما قام بالتدريس بالجامعات المصرية و بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة والإسكندرية وكذلك انتدب للتدريس بكلية الآداب جامعة المنيا والإسكندرية وبكلية الفنون التطبيقية بالقاهرة وبجامعة الأزهر.

هذا فضلا عن عضويته بلجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة كما كان عضوا بإتحاد الكتاب.

توفي "الديدي" بعد حياة علمية وعملية ثرية في الرابع والعشرين من رمضان 1419هجريا الموافق 12 يناير 1999 عن عمر يناهز الثانية والسبعين بعد صراع مع المرض الخبيث ومن قبله تعرض لحادث سيارة أليم أثناء عبوره الطريق عند منزله في مصر الجديدة فقد علي أثره البصر إلا أنه لم يبخل بعطاؤه العلمي والأدبي كما لم يفقد ابتسامته أبدا حيث كان محبا لأسرته ولأهله وتلامذته وزملاءه وهو بحق ينطبق عليه مصطلح "شهيد المعرفة" الذي صكه "الديدي" نفسه في حديثه عن أساتذته العظام والذي بحق ينطبق عليه.

 ومن أهم كتبه :-

الأعمال المترجمة: مقدمة في المنطق الرمزي / امرأة في الثلاثين.

الأعمال المؤلفة: الأسس المعنوية الأدب / فلسفة هيجل / فلسفة سارتر / القضايا المعاصرة في الفكر الفلسفي / أدبنا والاتجاهات العالمية.

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
امرأة في الثلاثين، تأليف: أونوريه دي بلزاك معاينة وتنزيل
التمهيد – من كتاب مقدمة في المنطق الرمزي – بيسون وأوكونر / ترجمة: عبدالفتاح الديدي دار المعارف 1971م. معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1

مرجع 2