السيرة الذاتية للمترجم
اللقب
عبد الحميد إبراهيم صبرة الاسم
1924 م تاريخ الميلاد
2013 م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
العلوم الاجتماعية
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

ولد الدكتور عبد الحميد صبرة في طنطا عام 1924 ودرس في جامعة الإسكندرية حيث تتلمذ على يد أساتذة عظام في الفلسفة والتاريخ العلوم مثل الدكتور يوسف كرم والدكتور أبو العلا عفيفي ثم سافر لدراسة الدكتوراه في فلسفة وتاريخ العلوم على يد العالم العظيم (ويعده البعض من أكبر فلاسفة العلوم في القرن العشرين) كارل بوبر في جامعة لندن ... وحصل على الدكتوراه عام 1955 وكانت أطروحته عن علم البصريات في القرن السابع عشر وهو أستاذ تاريخ علوم وتكنولوجيا مصري متقاعد، متخصص في تاريخ علم البصريات والعلم الإسلامي في العصور الوسطى.

 درّس في جامعة الإسكندرية بين عامي 1955-1962، ثم في معهد فاربورغ بين عامي 1962-1972، وفي جامعة هارفارد من عام 1972 حتى تقاعده في عام 1996.

في بحثه حول "الاعتماد وتطوير العلوم اليونانية على أيدي المسلمين في العصور الوسطى"، عارض نظريات بيير دوهام التي تقول بأن الثقافة الإسلامية لم تضف أو تحافظ على العلوم اليونانية القديمة، ولكنها استخدمتها وعدلتها فقط بنشاط. تعرف أحيانًا نظريته حول نقل الثقافات للعلوم بين بعضها بشكل غير رسمي باسم "نظرية صبرة".

في عام 2005، منحته جمعية تاريخ العلوم ميدالية جورج سارتون عن مجمل أعماله في تاريخ العلوم.[2] توفي عبد الحميد صبرة في 18 ديسمبر 2013.

حصل على العديد من التكريمات والجوائز منها وسام جورج سارتون من جمعية تاريخ العلوم عام  2005 وهى أعلى جائزة قدراً في مجال تاريخ العلوم كما حصل على عضوية الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون (والتي تضم من بين أعضائها حتى الآن 250 حاصل على جائزة نوبل و60 حاصل على جائزة بوليتزر!) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

من مؤلفات الدكتور صبرة بالإنجليزية مثلاً "نظريات الضوء من ديكارت وحتى نيوتون"(وهو عنوان رسالته للدكتوراه)  و"الثورة الأندلسية على الفلك البطلمي"  و"الضوئيات والفلك والمنطق في العلم والفلسفة العربية" و"المنطق عن إبن سينا" و"إسهامات العالم الإسلامي في تقدم العلوم"  ... إلخ.

ترجم الدكتور أعمالاً لكارل بوبر (أستاذه في الدكتوراه ويعتبر الكتاب الذى ترجمه الدكتور صبرة لبوبر "عقم النزعة التاريخية" أول دخول لبوبر إلى المكتبة العربية!) ويان لوكاشيفيتش(من كبار فلاسفة المنطق) كما حقق وترجم من العربية للإنجليزية مؤلفات للحسن بن الهيثم (كتاب المناظير الذي كتب في القرن الحادي عشر وهو من عدة أجزاء) مما فتح الطريق للباحثين في الغرب للتعرف على والتعمق في إبداعات العالم العربي والإسلامي العلمية في الحقبة التاريخية الذهبية له (تقريباً من القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثاني عشر ... والتي أدت بعد ذلك إلى الثورة العلمية في أوروبا) وأن تلك الإبداعات كانت أعمق بكثير من مجرد نقل وترجمة الفلسفة اليونانية معارضاً بذلك وبنجاح نظرية بيير ديوهم (Pierre Duhem)... هذه المعارضة الناجحة إنتشرت في الأوساط الأكاديمية لتاريخ العلوم  وجبت نظرية بيير ديوهم وأصبحت معروفة بأطروحة صبره.

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
بؤس الايديولوجيا، تأليف: كارل بوبر معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1

مرجع 2