السيرة الذاتية للمترجم
يونس اللقب
عبد الحميد يونس الاسم
1910 م تاريخ الميلاد
1409/2/1 هـ -1988/9/13 م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
الآداب التاريخ الفلسفة وعلم النّفس
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

في عام 1910 ولد الكاتب والروائي عبد الحميد يونس، في حي السيدة زينب بالقاهرة، فقد بصره حينما كان في الـ16 من عمره حصل على شهادة البكالوريا عام 1932، وحاول الالتحاق بكلية الآداب قسم "لغة عربية"، لكنه رُفض بسبب إعاقته، فاستعان بواسطة د.طه حسين والذي كان عميدًا للكلية في ذلك الوقت، فتم قبوله، وتخرج عام 1940.

ورغم فقدانه للبصر عمل خلال دراسته بالجامعة، صحفيًا بمجلتي "الرسالة" و"المجلة"، وبعد تخرجه أسس مجلة "الراوي"، وواصل دراسته حتى حصل على الماجستير عن سيرة الظاهر بيبرس، ولاهتمامه بالفلكلور المصري، والعربي نال درجة الدكتوراه عن بحث، بعنوان "الهلالي في الأدب والتاريخ"، وأصبح أستاذًا للأدب الشعبي عام 1957.

ألف د.يونس حوالي 40 مؤلفًا يتناول الفولكلور المصري والعربي، كما ألف موسوعة أدبية مكونة من 700 صفحة، والتي تُرجمت إلى الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، واليابانية.

وأصبحت موضوعًا دراسيًا لأقسام الآداب في الجامعات الهندية، والأمريكية، والسويدية، وساهم في إنشاء العديد من المراكز الأدبية في كثير من الدول العربية، وتقديرًا لدوره تم انتخابه رئيسًا للمجلس العربي للأدب الشعبي، وتوفي د.عبدالحميد يونس في 13 سبتمبر 1988.

 

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
حكايات كانتربري – جيوفري تشوسر معاينة وتنزيل
حكايات أندرسن – هانز كريستيان أندرسن معاينة وتنزيل
صائد الغزلان – تأليف، جيمس فنيمور كوبر معاينة وتنزيل
أفلاطون تصوره لإله واحد ونظرة المسلمين في فلسفته، تأليف: ر.فالتزر معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1