السيرة الذاتية للمترجم
رائد تعريب العلوم اللقب
عبد الحافظ حلمي محمد الاسم
أبريل 1926م تاريخ الميلاد
فبراير 2012م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
العلوم البحتة المعارف العامة
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

ولد عبد الحافظ  بمحافظه أسيوط في أبريل سنة 1926, حيث أمضى دراسته بينها وبين القاهره.وإنتهى به المطاف في التوفيقية الثانوية بالقاهرة حيث حصل على التوجيهية سنة 1942، في أثناء الدراسة الثانوية فاز في مسابقة الأدب العربي على مستوى "المملكة"  .

حصل على بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف الأولى من جامعة “فؤاد الأول” (القاهرة حاليًّا) عام 1946م، ثم على دكتوراه الفلسفة في العلوم من جامعة لندن عام 1952م. وكان عنوان رسالته: "دراسة طفيليات الدم فى الطيور المصرية".

 عُيِّن معيدًا في كلية العلوم بجامعة القاهرة عام 1946م، ثم مدرسًا بها عام 1952م، ومنها انتقل أستاذًا مساعدًا بكلية العلوم بجامعة عين شمس عام 1960م، ثم عُيِّن أول أستاذٍ لكرسيٍّ علم الحيوانات الأولية (البروتوزوا) عند إنشائه عام 1966م، ثم وكيلاً للكلية (1974- 1976م)، فعميدًا منتخبًا لها (1976- 1979م)، ثم أستاذًا متفرغًا بها. وهناك أصبح أول أستاذٍ لكرسيٍّ علم الحيوانات الأولية مما يدل على مدى إسهاماته في علم الحيوان في مصر. له عشرات من الأبحاث في علم الحيوان نشرت في الخارج والداخل .

وهو عضو مؤسس ورئيس للجمعية المصرية لتعريب العلوم (1995م). وهو من هيئة التحرير المؤسِّسة (1976م) لمجلة "العلم" التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة، وهيئة التحرير المؤسِّسة (1986م) ل "مجلة العلوم" (ساينتفك أمريكان) التي تصدرها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعضو هيئة تحرير "موسوعة الكويت العلمية للأطفال" (16 مجلدًا)، وعضو مجلس تحرير "موسوعة الشروق" التي تصدرها دار الشروق بالقاهرة. وهذا عدا عدد كبير من الأحاديث والندوات في الإذاعة والتليفزيون، والكلمات الرسمية في المحافل العلمية المحلية والإقليمية.

نشاطه في مصر والعالم العربي :

 عين عضوا في نحو أربعين هيئة وجمعية ثقافية وعلمية وتراثية؛ منها:

المجمع العلمي المصري، والأكاديمية المصرية للعلوم، ولجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو (ثم رئيس) للجنة خبراء العلوم بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ورئيس لجمعية علم الحيوان بجمهورية مصر العربية، ورئيس للجمعية المصرية لتعريب العلوم، وعضو باللجنة القومية للأخلاقيات الحيوية، وعضو بمجلس إدارة "مركز بحوث ودراسات المحميات الطبيعية" بجامعة عين شمس، وعضو مجلس إدارة "معهد دراسات التراث العلمي" بجامعة القاهرة. وفي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: عضو بمجلس بحوث العلوم الأساسية وشعبة بحوث العلوم البيولوجية، ورئيس اللجنة القومية لتاريخ وفلسفة العلم، ومقرر اللجنة القومية للعلوم البيولوجية، وأول رئيس للجنة الكتب والموسوعات العلمية. وهو عضو بالمجلس العلمي لمكتب تنسيق التعريب بالرباط.

نشاطه الدوليّ :

- عضو جمعية المشتغلين بعلم الحيوانات الأولية، بنيويورك منذ 1962م.

- عضو بالجمعية البريطانية لتاريخ العلوم منذ 1977م.

- عضو بمعهد البيولوچيا، بلندن منذ 1988م.

- نائب لرئيس مجلس إدارة مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة بإستانبول – إرسيكا منذ 1996م.

- عضو أكاديمية نيويورك للعلوم منذ 1998م.

- عضو بمجلس إدارة الاتحاد الدولي لتاريخ العلم والتكنولوجيا منذ 2005م.

وقد شارك الدكتور عبد الحافظ حلمي محمد (منذ عام 1951م) في نحو مئة مؤتمر أو ندوة أو اجتماع علمي، في مجالات متعددة، في: القاهرة، ودمشق، وعمّان، والكويت، والدوحة، والشارقة، وتونس، والرباط، وإستانبول، وكراتشي، ولندن، وأدنبره، وأُسالا، وبوخارست، ولييچ، وباريس، وبكين.

مظاهر التقدير:

 حازالدكتور عبد الحافظ على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الأساسية لعام 2001م، والجائزة التقديرية في العلوم الأساسية لجامعة عين شمس لعام 1997م. وهو بين الشخصيات البارزة المسجلة في الموسوعة القومية المصرية (1992م)، وموسوعة أعلام الفكر العربي (المجلد الثاني)، والقاموس البيوجرافي الدولي – كامبردج (1996م). هذا فضلاً على انتخابه في هيئات عالمية - كما تقدم، ومظاهر أخرى للتقدير والتكريم من هيئات مصرية وإقليمية.

 وللدكتور نحو ستين بحثًا منشورًا في دوريات علمية متخصصة في مصر والكويت وأمريكا وإنجلترا وألمانيا (1951 – 2005م). ومعظم هذه البحوث يتناول دراسات أصيلةمتعمقة للحيوانات الأولية، وبخاصة تلك المتطفلة في دم الفقاريات المصرية وأنسجتها، ومن بين إنجازاته البارزة "مونوجراف" في نحو ثلاثمئة صفحة عن ملاريا الطيور أجرى بحوثه في مصرولندن، ونشرته جامعة القاهرة في 1958م؛ أشار إليه مرجع عالمي كبير (منشور عام 2005م) على أنه "واحد من ثلاثة أعمال تُعدّ هي الأفضل والأشمل في موضوعها حتى اليوم"، فوضعه بذلك – وهو في باكورة نشاطه العلمي – بين عالمين كبيرين، أحدهما أمريكي وثانيهما إنجليزي. وللدكتور عبد الحافظ حلمي في بحوثه فلسفته وآراؤه الخاصة التي تشير إليها المراجع العالمية.وشارك الدكتور عبد الحافظ أيضًا في تطوير مناهج علم الأحياء في المدارس الثانوية وتأليف ثلاثة كتب للمدارس الثانوية في مصر والكويت.

اختير خبيرًا بلجنة علوم الأحياء والزراعة بالمجمع عام 1977م، ثم انتخب وعُين عضوًا عاملاً فيه عام 1992م، خلفًا للمغفور له الأستاذ الدكتور محمد زكي شافعي.

أما بحوثه ومحاضراته التي نشرت في مجلة المجمع فهي:–

• المعارف البيولوجية في رسائل إخوان الصفا

• الأساس الإسلامي للعلم العالمي: حضارة سَداها الإسلام ولُحمتها العلم.–

• الكلمة التي ألقاها عند استقباله في المجمع

• .– تعريب التعليم الجامعي: ضرورات ملزمة، ومنافع مؤكدة، واعتراضات مفندة.–

• الأسماء العربية لأجناس الحيوان وأنواعه.– الإسلام واللغة العربية والعلم

• تقرير عن ندوة "الأرقام العربية ومكانتها في قضية التعريب

• معاجمنا العلمية.–

• العلم والقيم.. في التراث واللغة.

كتبه ومقالاته ونشاطه في خدمة اللغة العربية:

نشر الدكتور عبد الحافظ حلمي أربعة عشر كتابًا، منها ثلاثة مؤلفة وسائرها مترجم؛ وهي تتميز جميعًا بالدقة وجمال الأسلوب. ويبرز من بين مؤلفاته

- معجم الحيوان (في 420 صفحة) من "قاموس القرآن الكريم" الذي تصدره مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

ويجاوز عدد الدراسات والمقالات والبحوث المنشورة باللغة العربية الستين (بين عامَيْ 1960 و 2005م). وهي تتناول جوانب شتى من قضايا تعريب لغة العلم، ونشر الثقافة العلمية، وتاريخ العلم وفلسفته، والتراث العلمي العربي والحضارة الإسلامية، وخدمة العلوم البيولوجية في فهم تفسير القرآن الكريم، والعلاقة بين العلم والدين، والقيم والأخلاقيات العلمية، ونحوها.

وقدّم الدكتور عبد الحافظ حلمي مقررات علمية باللغة العربية بجامعة الأزهر وجامعة عين شمس وجامعات الكويت وقطر وبغداد.  رحل عن عالمنا فى الخامس عشر من شهر فبراير عام 2012 عن عمر يناهز 68 عاما.

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
سلوك الحيوان، تأليف: جون بول سكوت معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1

مرجع 2