السيرة الذاتية للمترجم
الرشيدي اللقب
أحمد بن حسن بن علي الرشيدى الاسم
تاريخ الميلاد
1282 هـ 1865 م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
العلوم التطبيقية
التخصص
 
الفرنسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 
أحمد بن حسن بن على الرشيدي هو طبيب مصري ومدرس، كان من أوائل الأطباء المصريين في عهد محمد علي باشا. عاش حتى أوائل عهد إسماعيل باشا، وله عدة مؤلفات في الطب والطبيعيات والأقرباذين.
 
هو من نوابغ خرجي مدرسة الطب المصرية والبعثات، ومن اركان النهضة الطبية العلمية وتراجمه، واكثر علماء الطب تأليفا وترجمة وتعريبا، نشا في الازهر ، وانتقل منه الى مدرسة الطب في ابي زعبل، واتم العلوم الطبية في فرنسا ضمن اعضاء البعثة الرابعة، وبعد عودته عين استاذا في مدرسة الطب، واخذ في الترجمة والتأليف بهمة لا تعرف الكلل وكفاءة ومقدرة ومتانة في اللغة فاق فيها زملاءه وانداده، وقد بلغت مؤلفاته تسعة في عهد محمد علي، ثم ركدت حركة العلم والتأليف في عصر عباس، وسعيد، فلما صارت الاريكة الخديوية الى الخديوي اسماعيل قربه اليه وحثه على العمل، فالف كتاب عمدة المحتاج لعلمي الادوية والعلاج، وتوفى سنة 1866
 
ومن مؤلفاته:
 
1- رسالة في تطعيم الجدري، ترجمها عن كلوت بك وطبعت سنة 1836.
2- كتاب الدراسة الاولية في الجغرافية الطبيعية طبع سنة 1838.
3- ضياء النيرين في مداواة العينين، معرب عن الفرنسية طبع سنة 1840.
4- طالع السعادة والاقبال في علم الولادة وامراض النساء والاطفال ترجمه على هيبة أفندي الحكيم وصححه الرشيدي في جزأين طبع سنة 1842.
5- نبذة في تطعيم الجدري طبع سنة 1843.
6- بهجة الرؤساء في امراض النساء طبع سنة 1845.
7- نزهة الاقبال في مداواة الاطفال طبع سنة 1845.
8- الروضة البهية في مداواة الامراض الجلدية في مجلدين طبع سنة 1847.
9- نخبة الامائل في علاج تشوهات المفاصل.
10- عمدة المحتاج في علمي الادوية والعلاج، وهو اهم كتبه وهو دائرة معارف طبية في اربعة مجلدات كبيرة، طبع سنة 1867 بعد وفاة المؤلف.
 
تكريمه:
 
سمي شارع باسمه في حي السيدة زينب قرب مستشفى القصر العيني وهو الآن مركز للعديد من المحلات والشركات المتخصصة في الأدوات الطبية. وهو يوصل بين محطة مترو أنفاق السيدة زينب والقصر العيني الفرنساوي.
 
وفاته:
 
توفي بالقاهرة عام 1282 هـ/1865 م.
 
  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
الدراسة الأولية في الجغرافية الطبيعية معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر