السيرة الذاتية للمترجم
الصالحي اللقب
إحسان قاسم مصطفى الصالحي الاسم
1936 م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
العراق الدولة
 
الدّيانات
التخصص
 
التركية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

السيرة الذاتية:

وُلِدَ عام (1936) بمحلّة (المصلّى) بكركوك في جمهورية العراق من أبوين وسط عائلة معروفة ذائعة الصيت، من أسرة تعليمية محبة للعلم والعلماء والكتب ، مترعرعاً في كَنَف الأستاذ العلاّمة اللغويّ والتاريخيّ ( قاسم بك بن مصطفى بك الصالحي) - أول مدرّس للغة العربية في (ثانوية كركوك) عند تأسيسها في عقد العشرينيّات ولغاية الخمسينيّات من القرن العشرين ، حيث تخرّج من بين يديه معظم مثقّفي ( محافظة كركوك)، والذي ظلّ مرجعاً لألوف من طلاّب العلم والمعرفة باللغتين العربية والتركية وأدبائهما وشعرائهما والسابرين في أغوارهما، حتى وافاه الأجل سنة (1963).

هكذا تربى استاذنا الصالحي في رياض الكتب منذ نعومة أظفاره . وكان يقرأ الكتب العربية والتركية ويهوي الرسم والخط لذا توطدت علاقاته مع مشاهير الخطاطين أمثال الخطاط التركي حامد الآمدي والخطاط هاشم البغدادي ومهدي الجبوري ووليد الاعظمي وعلي الراوي .

أكمل استاذنا الصالحي دراسته الابتدائية والثانوية في كركوك والتحق الى كلية التربية- قسم العلوم - الفرع البايولوجي سنة 1954 ببغداد وتخرج فيها سنة 1957 . وطيلة هذه الفترة كان يجتمع مع الشيخ أمجد الزهاوي ومحمود الصواف ونجم الدين الواعظ في مجالس علمية .

أحيل على التقاعد بعد أن أمضى (27) عاماً في التدريس ، ترأس مؤسسة الأماني الإسلامية في محافظة كركوك سنة 1961 م ، هاجر الى استانبول بتركيا سنة 1992 ، مختص في الدراسات النورية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات حول رسائل النور داخل تركيا وخارجها ، كمصر، المغرب، الجزائر،الأردن، سوريا، اليمن، استراليا، الفلبين، ماليزيا، الشارقة …وغيرها

قال عنه الاستاذ الدكتور عمار جيدل ( جامعة الجزائر ) :

(احسان قاسم الصالحي سفير رسائل النور بتفقّده أحوال الباحثين هنا وهناك ودعوتنا للمساهمة في تحليل رسائل النور أحسن سفير لتلك الرسائل، إذ رأينا فيه تجسيداً فعلياً لها).

يقول عنه الاستاذ الدكتور عشراتي سليمان(جامعة وهران / الجزائر ) في كتابه الرحلة الى بلاد النور :

(الوجه الحبيب الذي لا يسعك حيال انفلاق بسمته إلا أن تهش وتبتهج وتتجرد من كل عناء).

وحالياً مدير مركز بحوث رسائل النور باستانبول .

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
التلال الزمردية: نحو حياة القلب والروح 1، مؤلف الكتاب: محمد فتح الله كولن معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1