السيرة الذاتية للمترجم
غلوم اللقب
إبراهيم عبد الله غلوم الاسم
1952م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
البحرين الدولة
 
الآداب
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

ولد الكاتب والناقد المسرحي إبراهيم عبد الله غلوم في مدينة الحِد، المدينة الثانية في البحرين. تعلم في مدرسة الحِد الابتدائية الجنوبية ثم في المعهد الديني بالمنامة، عاصمة البحرين. دخل جامعة الأزهر وحاز على إجازة جامعية باللغة العربية وانتقل بعدها إلى معهد البحوث والدراسات العربية العليا فنال دبلوم الدراسات العليا والماجستير (1978)، ثم التحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة تونس حيث نال دكتوراه دولة سنة 1983.

درّس في المدارس البحرينية الثانوية وعيّن أستاذاّ في كلية البحرين الجامعية. عضو أسرة الأدباء والكتّاب في البحرين وعضو فرقة مسرح أوال ورئيس تحرير مجلة "كلمات". انتخب للهيئة الاستشارية لمشروع بروتا لترجمة الأداب العربية.

تربى إبراهيم غلوم في أحضان أسرة بسيطة. والده بحراني وأمه من قطر. بدأ والده حياته صياد لؤلؤ ولكنه انتقل إلى العمل في شركة نفط البحرين. نشأ غلوم وإخوته في ظل تربية دينية متزمتة فحفظ القرآن وهو بعد في صغره. وفي المرحلة الثانوية اتجه نحو قراءة التاريخ الإسلامي والأدب الجاهلي وتأثر بطه حسين والعقاد وأُولع بقراءة أخبار العرب في الجاهلية.

جاءت محاولته الأدبية الأولى في مجال النقد الأدبي، فكتب مقالات نقدية في المسرح والقصة. شارك في مؤتمرات وندوات خارج البحرين فحضر مؤتمرات الأدباء العرب التي يعقدها المكتب الدائم لاتحاد الأدباء العرب. اتجه بعد ذلك للاهتمام بالأدب المعاصر وخاصة في الخليج والجزيرة العربية، فكتب عنه الكثير. كما كتب دراسة مهمة عن الأدب القديم نشرتها مجلة البيان الكويتية على حلقات. له تجربة محدودة في كتابة القصة والمسرحية.

من مؤلفاته: القصة القصيرة في الخليج العربي 1980، ظواهر التجربة المسرحية في البحرين 1982، المسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي 1986، الخيول "مسرحية" 1992.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

مرجع1

مرجع2