السيرة الذاتية للمترجم
رزق الله اللقب
نقولا رزق الله الاسم
1286هـ 1869م تاريخ الميلاد
1334 هـ 1915م تاريخ الوفاة
لبنان الدولة
 
الآداب
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

ولد في بيروت، وتوفي في القاهرة.

عاش في لبنان والقاهرة.

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأقمار الثلاثة الأرثوذكسية في مسقط رأسه، ثم تركها ليلتحق بإحدى مدارس بيروت، ثم عمل على تثقيف نفسه بنفسه.

رغب في احتراف التجارة فدرس المعاملات التجارية وإمساك الدفاتر، إلى جانب ممارسته الكتابة والتأليف.

قصد مصر (1898) واستقر في الإسكندرية حيث أنشأ جريدة «العثماني» ثم أوقف إصدارها، وانشغل بتحرير جريدة «الصادق» اليومية. ثم انتقل إلى القاهرة، ولما توفي صديقه نجيب الحداد رثاه بقصيدة كانت سببًا في تسلمه زمام تحرير جريدة الأهرام، ثم أنشأ مجلته الروائية «الروايات الجديدة» التي داوم على إصدارها حتى وفاته.

عكس شعره صورة لواقع عصره ونزعاته الذاتية في الشعر والشعراء، والمرأة والزواج، والحرية والدعوة إلى العلم، ونبذ التعصب، وحب الوطن معبرًا عن التزامه بقضايا مجتمعه، غلب على قصائده استخلاص الحكمة والعبرة الاجتماعية، وكشفت عن ثقافته العميقة المتنوعة ونزعته التجديدية الإصلاحية، واعتماده نهج العروض الخليلي، واللغة قوية العبارة، عميقة المعنى، بعيدة الدلالة. قصيدته عن «الشعر والشعراء» تجمع بين تصوره لرسالة الشاعر، وفن الشعر، وترصد الواقع المتهاوي لبعض الشعراء، وتقدم النصائح والتوجيهات لكي يرتقي الشعراء بفنهم.

الإنتاج الشعري:

- له ديوان: مناجاة الأرواح - القاهرة.

الأعمال الأخرى:

- له عدد من الروايات بلغت 80 مجلدًا، نشر بعضها في مسامرات الجيب، وبعضها في الروايات الجديدة، ومنها: «الأميرة جوليا» - 1884 - «بسكال الغريق» - 1886، كما عرّب رواية «روميو وجولييت» لإحدى الجمعيات الخيرية.

ومن ترجماته:

•  كتاب: أبو السعود

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://encyc.reefnet.gov.sy/?page=entry&id=260871

http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=7707