السيرة الذاتية للمترجم
خرما اللقب
نايف خرما الاسم
1952م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
فلسطين الدولة
 
الآداب اللّغات
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

ولد في صفد بشمال فلسطين، سنة 1925م، تلقى بداية تعليمه في صفد، حيث درس المرحلة الابتدائية والإعدادية، ثم انتقل الى المرحلة الثانوية، وتم اختياره ضمن الطلبة الاوائل المتميزون على مستوى فلسطين، والذين يلتحقون بكلية دار المعلمين في القدس.

أقام لمدة أربع سنوات في السكن الداخلي المخصص للطلبة بكلية دار المعلمين بالقدس، مما ساعده على التفرغ للإطلاع والدراسة والبحث، بدون أي عوامل تشتت انتباهه.

بعد تخرجه في كلية دار معلمين بالقدس، سنة 1942، عاد إلى صفد،وكلف بتدريس مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية، وكانت هي المادة المحببة إليه.

تقدم نايف لامتحان خاص لاختيار من يشغل منصب «مدير الأعمال الإدارية»، واجتاز الاختبار، واختارته اللجنة للتعيين بهذا المنصب. كانت رئاسة المجلس البلدي الذي يدير شؤون البلدية محط نزاع العائلات وقد تفاقم أمر ذلك النزاع ما دعا حلت الحكومة المجلس البلدي وأحالت أعماله وإدارة البلدية الى نايف خرما، بصفته مسؤولا عن (الأعمال الادارية) المتعلقة بقرارات ذلك المجلس، وذلك بعد احتدام الصراع بين بعض العائلات على رئاسة المجلس البلدي وإدارة شئون البلدية، فصار نايف قائمًا بأعمال شؤون البلدية والمجلس البلدي كاملة لعدة سنوات.

أسس مع مجموعة من زملائه الشباب في صفد ناديًا للشباب، والتحق باللجنة القومية، التي كان لها نشاط في مواجهة العدوان اليهودي، وعمل سكرتيرا لها.

بعد أحداث 1948، سافر نايف إلى مدينة طرطوس السورية، حيث تولى تدريس اللغة الإنجليزية، لمدة ثلاث سنوات، وذلك بسبب أن سورية كانت تفتقر الى معلمي اللغة الإنجليزية، نظرًا لوقوعهم تحت الانتداب الفرنسي.

سافر مع زوجته إلى الكويت، سنة 1950، وذلك بعد أن تعاقدت معهما البعثة الكويتية المخولة بالتعاقد مع المدرسين في الشام. وبدأ عمله في الكويت بتدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة المباركية، والتي كانت أولى المدارس الكويتية، ثم انتقل الى مدرسة الفحيحيل، حيث رافق زوجته حينما انتقلت للتدريس في الفحيحيل، فدرس في مدرسة الفحيحل المشتركة لأربعة سنين. انتقل إلى مدرسة الشيوخ الثانوية، حيث استمر في تدريس اللغة الإنجليزية، وفي اثناء ذلك اخذ يراسل جامعة لندن عن طريق القنصلية الملحقية البريطانية في الكويت فحصل على الاجازة الجامعية من جامعة لندن، وكان ذلك سنة 1957، وقد أُجري له الاختبار في المجلس البريطاني المتواجد في الكويت.

كان كل فصل صيف يسافر ليعد للدراسات العليا والماجستير في الجامعة الاميركية ببيروت، حتى حصل على الماجستير منها، سنة 1966. حصل بعد ذلك على تفرغ من عمله في وزارة التربية، لمدة سنة ونصف، والتحق بجامعة لندن للحصول على شهادة الدكتوراه، وأُجري له قبل قبوله عدة اختبارات ومقابلات اجتازها بكل جدارة، و حصل على دكتوراه في تعليم اللغات الأجنبية. ثم أصبح رئيسا لمفتشي مادة اللغة الانكليزية في وزارة التربية. رقى الاستاذ نايف لدرجة مفتش لغة إنجليزية، ثم مفتشًا أول، ثم رئيس مفتشي اللغة الإنجليزية، ثم مسؤولاً عن تعليم اللغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم.

بعد عودته من لندن، وحصوله على شهادة الدكتوراه، ساهم في تأسيس مركز اللغات بجامعة الكويت، وأصبح مديراً له سنة 1973. ثم انتقل ليدرس في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في جامعة الكويت.

حينما غادر الكويت سنة 1990 التحق علي الفور في الجامعة الأردنية، عمل نائباً لجامعة الإسراء إلى جانب عمادة كلية اللغة الإنجليزية.

من إصداراته:

• أضواء على الدراسات اللغوية، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1978.

• اللغات الأجنبية: تعليمها وتعلمها، بالاشتراك مع د. علي حجاج، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1988.

• معجم التعابير الاصطلاحية (إنجليزي – عربي)، مع آخرين، بيروت، 1985.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://lisaanularab.blogspot.com.eg/2011/04/blog-post_1091.html