السيرة الذاتية للمترجم
كيلو اللقب
ميشيل كيلو الاسم
1359هـ - 1940م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
سوريا الدولة
  التخصص
 
الإنجليزية الألمانية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

نشأته:

ولد ميشيل كيلو في مدينة اللاذقية عام 1940 في أسرة فقيرة لأب شرطي وربة منزل، وعاش طفولته في أسرته وبرعاية من والده الذي كان واسع الثقافة. تلقى كيلو تعليمه في اللاذقية وعمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي. ينقل ميشيل كيلو عن والده أنه كان يقول: كيف تستطيع أن تكون مسيحياً فقط في بيئة تاريخية أعطتك ثقافتك ولغتك وحضارتك وجزءاً مهما من هويتك. تأثر بإلياس مرقص. الذي علّمه جوهر الماركسية. يروي عن والده أنه كان يقدّس ستالين، وبقي منتظراً لقدوم ستالين، بين انقلاب وآخر، ليحقّق العدالة الإلهية على الأرض... لكن من دون جدوى. انضم إلى صفوف الحزب الشيوعي في 1955م ، وانخرط في التظاهرات والصراعات الحزبية والسجالات الحامية. في مدرسة تجهيز اللاذقية، سيدهشه كلام آخر مغاير، على لسان معلم، عاد للتو من بلجيكا، هو إلياس مرقص. «علّمني الفرق بين الستالينية والماركسية، وأنّ الرافعة الأساسية هي الفكرة القومية، ويضيف: «أُصبت بفصام سياسي نتيجة اختلاط الأفكار في رأسي». هذه الحيرة بين أفكار خالد بكداش الأممية، وميشيل عفلق القومية، لكنّ صداقته لمرقص وضعته على مفرق حياة، واختار الشيوعية ونتيجة لخياره الشيوعي وخلفيته النصرانية كان يحمل مخزوناً كبيراً من الحقد والضغينة على الإسلام. غادر إلى القاهرة ليكمل دراسته وبعد الانفصال بين سوريا ومصر، طرد من القاهرة بتهمة الشيوعية، فغادر إلى ألمانيا الغربية، ليكمل بعثته في السنة التالية...

نشاطه:

يشغل ميشيل كيلو منصب رئيس مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سورية، وهو ناشط في لجان إحياء المجتمع المدني وأحد المشاركين في صياغة إعلان دمشق، وهو محلل سياسي وكاتب ومترجم وعضو في اتحاد الصحفيين السوريين.

ترجم كيلو بعضاً من كتب الفكر السياسي إلى العربية منها كتاب "الإمبريالية وإعادة الإنتاج" و"كتاب الدار الكبيرة"، و"لغة السياسة" و"كذلك الوعي الاجتماعي".كما تعرض كيلو إلى العديد من الاعتقالات خلال حياته.

من مؤلفاته:

1- الدار الكبيرة- ترجمة عن هرمان كانت- دمشق 1972.

2- لغة السياسة- ترجمة عن جورج كلاوس- دمشق 1977.

3- الوعي الاجتماعي- ترجمة عن دافيدوف- بيروت 1979.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://www.shababsyria.org/vb/showthread.php?53590-%E3%ED%D4%ED%E1-%DF%ED%E1%E6-%C3%C8%D1%D2-%C3%DA%D6%C7%C1-

%C7%E1%E3%CC%E1%D3-%C7%E1%D3%E6%D1%ED-%C7%E1%E3%D1%DD%E6%D6

 http://www.awu-dam.org/dalil/18kaf+lam/dlil026.htm