السيرة الذاتية للمترجم
مندور اللقب
محمد مندور الاسم
1907م تاريخ الميلاد
1965م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
الآداب اللّغات
التخصص
 
الفرنسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

"محمد مندور" أديب مصري، صحافي، وناقد أدبي، ولغوي. مارس الصحافة والتدريس الجامعي، عاش تاريخًا حافلاً بمعارك سياسية‏،‏ وفكرية،‏ واجتماعية مؤثرة.

وُلِدَ محمد مندور في الخامس من يوليو 1907م، في قرية كفر مندور، بالقرب من منيا القمح بمحافظة الشرقية. حصل على شهادة الليسانس في الآداب سنة 1929، كما حصل بعدها على ليسانس الحقوق سنة 1930، وفضل السفر في بعثة دراسية إلى باريس على أن يتم تعيينه وكيلاً للنيابة.

التحق "محمد مندور" وهو في باريس بمعهد الأصوات الشهير، حيث درس أصوات اللغة دراسة متأنية، وقدم بحثًا مهمًا عن موسيقى الشعر العربي وأوزانه.

عاد إلى مصر في 1939، وكان "أحمد أمين" عميدًا لكلية الآداب، ورفض "طه حسين" تعيينه في قسم اللغة العربية، فطلب منه "أحمد أمين" أن يدرّس الترجمة، وفي سنة 1942 تقرر إنشاء جامعة الإسكندرية، فاتخذ مديرها "طه حسين" قرارًا بتعيينه فيها.

خاض "مندور" في حياته ثلاث معارك أدبية هامة:

الأولى في عام 1942، وهي معركة لغوية مع الأب أنستاس الكرملي.

المعركة الثانية مع عباس محمود العقاد.

المعركة الثالثة حول الشعر الجديد.

ألّف "الدكتور مندور" أكثر من 30 كتابًا في شتى قضايا الفكر والأدب، وترجم 8 كتب، كما أنه لم يصدر الكثير من المقالات والدراسات التي كان قد أعدها قبل وفاته، والكثير من مقدمات المسرحيات العالمية التي نشرها مصاحبة لسلسلة المسرح العالمي.

ولم يقتصر جهد "مندور" النقدي على متابعة الأعمال الشعرية والروائية والقصصية والمسرحية والكتابة النقدية عنها، لكنه تجاوز ذلك إلى كتابة دراسات نقدية تابع فيها التراث النقدي الذي تركه "ابن قتيبة" و"ابن المعتز" و"قدامة بن جعفر" و"الآمدي" و"ابن جني" و"الجرجاني" و"الثعالبي" وغيرهم من نقاد العربية الكبار.

من كتبه

•    "النقد المنهجي عند العرب".

•    "في النقد والأدب".

•    محاضرات عن "الشعر، والمسرح".

وفاته

توفي محمد مندور عام 1965م.

مصادر ومراجع

كتاب "محمد مندور شيخ النقاد" للكاتب المصري فؤاد قنديل.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%85%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B1

http://news.bdr130.net/news6442.html