السيرة الذاتية للمترجم
الحجار اللقب
محمد حمدي الحجار الاسم
2008هـ - 1932م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
سوريا الدولة
 
العلوم التطبيقية
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

من مواليد دمشق، سنة 1932، وتوفي في 6/5/2008.

نال شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية العسكرية في مدينة حمص، وشهادة الليسانس في التربية وعلم النفس من الجامعة السورية في دمشق، كلية التربية، عام 1960، ودبلوم في الدراسات العليا (مدته سنتين) في علم النفس من الجامعة نفسها، وماجستير في علم النفس من جامعة هاورد في الولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراة في علم النفس السريري من جامعة برندين في الولايات المتحدة الأمريكية. كا أنه مجاز من هيئة البورد الأمريكية في علم النفس الطبي والطب النفسي السلوكي ، من ولاية تنسي ، وحاز على شهادة تخصص من كاليفورنيا في العلاج النفسي  الفيزيولوجي .

شغل منصب رئيس قسم الانتقاء والتوجيه المهني في القايدة العامة للقوات المسلحة السورية في عهد الوحدة ، ورئيس فرع الحرب النفسية والخدمات المعنوية في القيادة نفسها .

درّس وترأس برنامج الرعاية والصحة النفسية والعلاج النفسي على مستوى ماجستير في أكاديمية نايف للعلوم الأمنية في الرياض ، التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب ، على مستوى أستاذ باحث وزائر في هذه الأكاديمية ، وأنجز عدة دراسات تتعلق بأمور علاج الإدمان على المخدرات وغيرها .

درّس في جامعة دمشق كلية التربية ، وكلية طب الأسنان على مستوى أستاذ محاضر ، وألف كتابين جامعيين لتدريس علم النفس الصيدلاني ، وعلم النفس السريري لطب الأسنان .

ألف وترجم 27 كتاباً في ميادين العلوم النفسية العسكرية ، والصحة النفسية , والعلاج النفسي الحديث ، والطب النفسي ، وعلاج الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية ، وغيرها .

أنتج ما يقرب من 225 بحثاً ومقالاً في ميادين العلوم النفسية المختلفة نشرت في المجلات العربية المحلية والإقليمية والعالمية .

أدرجت سيرته العلمية في موسوعة WHO IS WHO العالمي، الذي تصدره سنوياً المؤسسة الأمريكية للسيرة الذاتية للوجوه العلمية العالمية ، وأيضاً أدرجت هذه السيرة في كتاب: "رجال الإنجاز في العالم " الصادر عن مؤسسة كامبريدح للسير الذاتية العالمية .

ساهم محاضراً في أكثر من 15 مؤتمراً إقليمياً ومحلياً وعالمياً وحصل على عشر شهادات تقدير وجوائز علمية .

عضو في خمس جمعيات عالمية للصحة النفسية والعلاج النفسي .

عضو الجمعية العالمية لعلم النفس التطبيقي [أمريكا]

عضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية [أمريكا]

زميل الجمعية النفسية الأمريكية APA

عضو الأكاديمية العالمية للمعالجين النفسيين الانتقائيين [المكسيك]

عضو الجمعية العالمية لعلم النفس السياسيين [أمريكا]

 رشح عام 1998 لنيل جائزة الإسهام في تقدم العلوم النفسية من قبل الجمعية النفسية الأميركية

رشح لعضوية المجلس التنفيذي العالمي للجمعية العالمية لعلم النفس التطبيقي

ممثل إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط للأكاديمية العالمية للمعالجين النفسيين الانتقائيين و للجمعية العالمية للعلاج النفسي التنويمي.

حاز على جائزة الدكتور المرحوم مصطفى زيور التي تقدمها الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مركز الدراسات النفسية في طرابلس لعام 1999 كأفضل باحث سيكولوجي في العالم العربي .

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://www.hayatnafs.com/cv/hajjar.htm

http://arabpsynet.com/cv-psychologists/ElHajjar-cv.htm

http://www.filnafs.com/the_center/mohamad%20hjar.htm