السيرة الذاتية للمترجم
حمزاوي اللقب
عمرو حمزاوي الاسم
1388هـ - 1968م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
مصر الدولة
  التخصص
 
الإنجليزية الألمانية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

عمرو حمزاوي ولد في أكتوبر 1968، بمحافظة المنيا بصعيد مصر، باحث وكاتب مصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو بمجلس الشعب المصري عن انتخابات 2012. عضو مؤسس في حزب مصر الحرية، تحت التأسيس. سبق له التدريس بجامعة برلين، كما شغل منصب كبير الباحثين لدراسات الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي. يساهم الدكتور حمزاوي بانتظام في الكتابة للدوريات والمجلات العربية والأكاديمية، وله مقال يومي في جريدة الشروق المصرية وآخر نصف شهري في جريدة الحياة اللندنية، كما يساهم عمرو حمزاوي بتقديم الاستشارات المنوطة في مجال اختصاصه.متزوج من بسمة أحمد. وله ولدين من زوجة ألمانية.

تتركّز اهتماماته البحثية حول أزمة الانتقال الديمقراطي والأنظمة السلطوية، القوى السياسية في العالم العربي وفرص التعددية، حركات الاحتجاج الاجتماعية وأثرها على الأنظمة السلطوية، ديناميكيات المشاركة في الحياة السياسية الرسمية والغير رسمية، الحركات الإسلامية ودور المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في العالم العربي. وقد تركّزت أبحاثه على مصر، بصورة خاصة، ودول شمال أفريقيا والأردن.

رفض عمرو حمزاوي منصب وزير الشباب في حكومة احمد شفيق لتصريف الأعمال في فبراير عام 2011 بعد أن استقبله شفيق لعرض المنصب عليه، كما اعتذر عن شغل نفس الحقيبة الوزارية لاحقا في حكومة عصام شرف بعد لقاء مماثل مع رئيس حكومة ثورة 25 يناير، لرفضه أن تكون المناصب التنفيذية بالتعيين. تم تعيين حمزاوي في المجلس القومي لحقوق الإنسان في إبريل 2011. أعلن حمزاوي عن المشاركة في تأسيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في نهاية مارس 2011 قبل أن ينفصل لإنشاء حزب مصر الحرية. يتحدث عمرو حمزاوي الإنجليزية والألمانية إضافة إلى اللغة العربية.

التعليم:

 حاصل على الدكتوراه من جامعة برلين الحرة - ألمانيا.

 حاصل على الماجستير من معهد الدراسات الاجتماعية - لاهاي.

 حاصل على الماجستير من جامعة أمستردام - هولندا.

 حاصل على البكالوريوس من جامعة القاهرة.

 فاز بعضوية مجلس الشعب المصري عن دائرة مصر الجديدة سنة 2012.

من إصداراته:

الشرق الأوسط الجديد

الانتخابات اللبنانية نتائج وآثار

القتال على جبهتين: الأحزاب العلمانية في العالم العربي

كتبه:

بين الدين والسياسة (Between Religion and Politics)، بالشراكة مع نايثان براون. العاصمة واشنطن وبيروت: مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

خيارات العرب ومستقبلهم: الديمقراطية والإسلام السياسي والمقاومة. بيروت، دار النهار.

2005: الفكر السياسي العربي الحديث: جدليات الاستمرار والتغيير (بالألمانية). هامبورغ: كتابات معهد الشرق الألماني (Orient-Institut).

المجلدات المنشورة

2009: بلوغ التعددية: الجهات الفاعلة السياسية في العالم العربي (Getting to Pluralism: Political Actors in the Arab World)، بالاشتراك مع مارينا أتاواي. العاصمة واشنطن: مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

2008: حقوق الإنسان في العالم العربي: أصوات مستقلّة (Human Rights in the Arab World: Independent Voices)، بالاشتراك مع أنثوني شايس. فيلاديلفيا: منشورات جامعة بنسيلفانيا.

2006: الاتحاد الأوروبي والعالم العربي. القاهرة: قسم الدراسات الأوروبية، جامعة القاهرة.

2004: خبرات تدريس العلوم السياسية في العالم العربي: تحديات المنهج العلمي والدور المجتمعي. القاهرة: قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. بين الشعار والحقيقة: خطابات وبرامج الإصلاح في عالم متغير. القاهرة: مركز دراسات وبحوث الدول النامية، جامعة القاهرة. تراث ربيع بين كفاحية العالم ومقتضيات المنهج، بالاشتراك مع حسن نافعة. القاهرة: قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة.

2003: المجتمع المدني في الشرق الأوسط. (Civil Society in the Middle East) برلين: دار نشر هانس شيلر.

الدين والدولة والسياسة في الشرق الأدنى: مجموعة مقالات عن فريدمان بوتنر (بالألمانية)، بالاشتراك مع فرهاد إبراهيم. مونستر: دار نشر ليت (Lit).

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1