السيرة الذاتية للمترجم
حجاوي اللقب
سلافة حسن طاهر حجاوي الاسم
1934م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
فلسطين الدولة
 
الآداب المعارف العامة
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

أول من ترجم أشعار "كفافيس" لقراء اللغة العربية

"اعترف لها جبرا ابراهيم جبرا، معلمها واستاذها، بانها فاقته دقة بترجمة الشعراء الكبار، اذ حافظت على دقة التعبير والصورة والايقاع في كل قصيدة لمستها بيديها. ثلاثة وثمانون عاماً، تعيش وحدها مستقلة، مكتفية، ضاحكة، سعيدة بسنوات عمرها المليئة بتجارب لا يحلم أحدنا بجزء صغير منها، وعطاء بالقيمة التي تحملها كتبها." من مقال بعنوان (هل تعرفون سلافة الحجاوي؟)

وُلدت سلافة حسن طاهر حجاوي في عام 1934م في مدينة نابلس، ودرست فيها بمدرسة العائشية حتى الصف الثالث الثانوي. إذ أنتقل والدها إلى العراق للعمل هناك في عام 1951م. أتمت سلافة حجاوي دراستها الثانوية في مدرسة الرشيد ببغداد، ثم التحقت بكلية الآداب والعلوم بجامعة بغداد حيث حصلت على شهادة البكالوريوس بامتياز في اللغة الإنجليزية عام 1956م.

تزوجت سلافة بعد تخرجها من الشاعر كاظم جواد، الذي ترجمت معه كتاب "لوركا قيثارة غرناطة" عام 1957م، وعملت في العراق سنين طويلة في مؤسسات جامعة بغداد كمترجمة، ثم باحثة في مركز الدراسات الفلسطينية التابع لكلية العلوم السياسية. وكمحررة لمجلة المركز، ثم كمحاضرة في كلية العلوم السياسية بعد الحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية عام 1983م.

بدأت سلافة حجاوي كتابة الشعر في وقت مبكر من حياتها. وقامت بنشر بعض قصائدها بعد حرب 1967م غير أنها توقفت بعض الوقت عن كتابة الشعر بعد حرب أكتوبر 1973م التي اعتبرت نتائجها مخيبة للآمال لتعود إليها بعد وفاة زوجها كاظم جواد عندما رثته بقصيدة "سفن الرحيل"، ومنذئذ دأبت سلافة حجاوي على كتابة الشعر إلى جانب كتاباتها المختلفة في السياسة والثقافة والترجمة.

وعن نشاطها السياسي تقول سلافة حجاوي:

"انتميت للثورة الفلسطينية وحركة التحرير الفلسطيني منذ عام 1960م. ونشطت على المستوى الثقافي والنسائي فأنشأت فرعًا للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية أخذ يعمل في أماكن تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في العراق. كما قمت مع عدد من المثقفين الفلسطينيين بتشكيل اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين في العراق ما لبث أن تحول إلى فرع للاتحاد العام للكتاب والصحافيين الذي تأسس بعد ذلك".

وفضلًا عن عضوية سلافة حجاوي في عدد من المؤسسات النسائية والسياسية والثقافة الفلسطينية مثل: الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين والمجلس الوطني الفلسطيني كثيرا ما كانت تُنتدب لتمثل هذه المؤسسة أو تلك في المؤتمرات الدولية في مختلف بلدان العالم.

في عام 1988م انتقلت إلى تونس حيث عملت مديرة للشؤون السياسية في مكتب الرئيس أبو عمار ثم مديرة لمركز التخطيط الفلسطيني التابع للرئيس ومع قدوم السلطة الوطنية إلى فلسطين عام 1994م انتقل مركز التخطيط إلى غزة حيث أشرفت سلافة حجاوي على إعادة تأسيسه وبقيت مديرًا عامًا له حتى أواخر عام 2005

توزعت الترجمة عند سلافة حجاوي على مجالات مختلفة منها الشعر والأدب والنقد والسياسة وهي من اللغة الإنجليزية إلى العربية يضاف إليها ترجمة إلى الإنجليزية لعدد من القصائد لأوائل شعراء المقاومة الفلسطينية ولها قصائد ملتزمة منها المنشورة وغير المنشورة وعدد كبير من المؤلفات بين كتب ومقالات في السياسة والثقافة نشرتها في مختلف الصحف والمجلات الفلسطينية والعربية.

الترجمات

الأصدقاء – كازومي بوموتو – رام الله: مؤسسة تامر 2009م

المفاهيم الصهيونية للعودة (أساطير وسياسات ودراسات إسرائيلية) – غابرييل بيتربرغ – رام الله: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية مدار 2009م

ما هو النقد؟ بول هيرنادي – بغداد: وزارة الثقافة العراقية 1989م

إدجار ألان بو – ديفيد سينكلير – بغداد: وزارة الثقافة العراقية 1982م

التجربة الخلاقة - سي. إم. باورا – بغداد: وزارة الثقافة العراقية 1977م

لوركا قيثارة غرناطة– سلافة حجاوي وجواد كاظم – بغداد: مطبعة المعارف 1957

الترجمة إلى الإنجليزية

1- Hijjawi,sulafa. (1970). They claim there is no Resistance: A collection of poems from Occupied Palestine: Palestine National Movement.

2- Hijjawi,sulafa. (1968).Poetry of resistance in Occupied Palestine. Baghdad: Ministry of Culture.

المؤلفات

الشعرية

حلم: شعر للأطفال – رام الله: مؤسسة تامر 2009م

سفن الرحيل – فلسطين: وزارة الثقافة الفلسطينية 1998م

أغنيات فلسطينية – بغداد: وزارة الثقافة العراقية 1977م

السياسية

في التاريخ السياسي لفلسطين – فلسطين المكان – نابلس: مطبعة الحجاوي 2000م

اليهود السوفييت – دراسة في الواقع الاجتماعي – بغداد: جامعة بغداد 1980م

النفط والجيوستراتيجيا المعاصرة – مكتب المدير العام 1998م

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر