السيرة الذاتية للمترجم
بدوي اللقب
عبد الرحمن بدوي الاسم
1336هـ - 1917م تاريخ الميلاد
1423 هـ - 2002م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
الآداب
التخصص
 
الفرنسية الإسبانية الألمانية الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

حياته:

ولد عبد الرحمن بقرية شرباص – دمياط .يعد أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجاً، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشده تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.

تعليمة:

وأنهى شهادته الابتدائية في 1929 من مدرسة فارسكور ثم شهادته في الكفاءة عام 1932 من المدرسة السعيدية في الجيزة. وفي عام 1934 أنهى دراسة البكالوريا (صورة شهادة البكالوريا)، حيث حصل على الترتيب الثاني على مستوى مصر، من مدرسة السعيدية، وهي مدرسة اشتهر بأنها لأبناء الأثرياء والوجهاء. التحق بعدها بجامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم الفلسفة، سنة 1934، وتم ابتعاثه إلى ألمانيا والنمسا أثناء دراسته، وعاد عام 1937 إلى القاهرة، ليحصل في مايو 1938 على الليسانس الممتازة من قسم الفلسفة.

بعد إنهائه الدراسة تم تعينه في الجامعة كمعيد ولينهي بعد ذلك دراسة الماجستير ثم الدكتوراه عام 1944 من جامعة القاهرة، والتي كانت تسمى جامعة الملك فؤاد في ذلك الوقت. عنوان رسالة الدكتوراه الخاصة به كان: "الزمن الوجودي" التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها في 29 مايو 1944 قائلا: "أشاهد فيلسوفا مصريا للمرة الأولى". وناقش بها بدوي مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية والزمان الوجودي.

وهو يجيد اللغة الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية واليونانية واللاتينية بالإضافة إلى اللغة العربية.

عمله:

عين بعد حصوله على الدكتوراه مدرسا بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة فؤاد في أبريل 1945 ثم صار أستاذا مساعدا في نفس القسم والكلية في يوليو سنة 1949. ترك جامعة القاهرة (فؤاد) في 19 سبتمبر 1950، ليقوم بإنشاء قسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة عين شمس، جامعة إبراهيم باشا سابقا، وفي يناير 1959 أصبح أستاذ كرسي. عمل مستشارا ثقافيا ومدير البعثة التعليمية في بيرن في سويسرا مارس 1956 - نوفمبر 1958

غادر إلى فرنسا 1962 بعد أن جردت ثورة 23 يوليو عائلته من أملاكها. وكان قد عمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات، (1947-1949) في الجامعات اللبنانية، (فبراير 1967 - مايو 1967) في معهد الدراسات الإسلامية في كلية الآداب، السوربون، بجامعة باريس، (1967 - 1973) في بالجامعة الليبية في بنغازى، ليبيا، (1973-1974) في كلية "الإلهيات والعلوم الإسلامية" بجامعة طهران، طهران و(سبتمبر سنة 1974-1982) أستاذا للفلسفة المعاصرة والمنطق والأخلاق والتصوف في كلية الآداب، جامعة الكويت، الكويت. استقر في نهاية الأمر في باريس. له ما يقرب من 200 كتاب حسب محمود أمين العالم بينما قال أحد ناشريه إن كتبه التي نشرها تجاوزت 150 كتابا منذ كتابه الأول عن نيتشه الذي صدر عام 1939. وهو الأمر الذي يؤكده ابن أخيه محسن بدوي حيث يقول في موقعه الإلكتروني: بلغت أعمال الدكتور عبد الرحمن بدوى سواء المنشورة أو غير المنشورة نحو 150 كتاباً منها أعمال منشورة بالفرنسية والإسبانية والألمانية والإنجليزية فضلا عن العربية.

من مؤلفاته:

· سيرة حياتي.

· رسائل فلسفية للكندي والفارابي وابن باجة وابن عربي.

· أفلاطون في الإسلام.

· فلسفة الجمال والفن عند هيجل.

· دراسات المستشرقين حول صحة الشعر الجاهلي.

· الإنسانية والوجودية في الفكر العربي.

· شلنج.

· أرسطو.

· في الشعر الأوروبي المعاصر.

· شطحات الصوفية.

· أجزاء الحيوان (ارسطو طاليس).

· موسوعة المستشرقين.

· الأخلاق عند كنت.

 

من ترجماته:

· أسفار شيلد هارولد للورد بايرون.

· دون كيخوته لميكال دي سرفانتس.

· رسالة في التسامح لجون لوك.

· الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي من الفتح العربي حتى اليوم لألفرد بل.

· فاوست لجوته.

· الديوان الشرقي لجوته.

· عرس الدم للوركا.

· الوجود والعدم لسارتر.

· مصادر وتيارات الفلسفة المعاصرة في فرنسا لـ ج. بنروبي.

· الحضارة لـ «اشفيتسر».

· الأعمال المسرحية لسوفوكليس ويوريبيدس‏.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

مرجع 1