السيرة الذاتية للمترجم
دليلة اللقب
عارف دليلة الاسم
1943م تاريخ الميلاد
ما زال على قيد الحياة تاريخ الوفاة
سوريا الدولة
 
العلوم الاجتماعية
التخصص
 
الإنجليزية الروسية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

مفكر اقتصادي وسياسي عربي، شغل منصب عميد كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، وحاضر في جامعات عربية وعمل مستشارا اقتصاديا في الكويت بين 1981-1986 (المهعد العربي للتخطيط ثم وزارة الصناعة والنفط الكويتية)، كتب في الاقتصاد والسياسة، وعزل من الخدمة على خلفية مواقفه الفكرية الاقتصادية والسياسية

ولد في اللاذقية عام 1943

تخرج عام 1967 من كلية التجارة - جامعة دمشق ثم حصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو (لومانوسوف) عام 1972. عمل دليلة مدرساً في جامعة حلب من عام 1972 حتى 1981 ثم مستشارًا اقتصاديًا في الكويت بين 1981-1986،ثم أستاذًا للاقتصاد في جامعة دمشق من عام 1986 حتى صرف من الخدمة في 28/03/1998 على خلفية بحوثه ومحاضراته وكتبه ومقالاته الاقتصادية والسياسية. وقد ركزت أعماله عموماً وعلى مدى ثلاثين عامًا في موضوعات الاقتصاد الدولي والعربي مع التركيز على مشكلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية وبالأخص على الإدارة الاقتصادية الوطنية والعدالة الاجتماعية والحكم الرشيد والكشف عن الفساد ومكافحته، وجاء صرفه من الخدمة عام 1998 بعد محاضرة ألقاها في مقر اتحاد الكتاب العرب بدمشق بناء على دعوة رسمية من الاتحاد وكان عنوانها "التنمية وحقوق المواطن الاقتصادية"، طالب فيها دليلة بتفعيل حقوق المواطن المنصوص عليها في الدستور المعتمد رسميًا منذ عام 1973.

اعتقل في 9/9/2001 بعد أسبوع على إلقائه محاضرة في منتدى الأتاسي بدمشق تحت عنوان "الاقتصاد السوري: مشكلات وحلول".

من أبحاثه:

    "مكانة الافكار الاقتصادية لابن خلدون في الاقتصاد السياسي (بحوث الندوة العالمية الأولى لتاريخ العلوم عند العرب - جامعة حلب 1976)"

    "تقسيم العمل الدولي والمسألة السكانية (المؤتمر الإقليمي للسكان لدول غرب آسيا عمان 1984)" نظمته الاسكوا وجامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للنشاطات السكانية.

    "العرب والنظام الدولي (في اطار الاعداد لاسترتيجية العمل الاجتماعي العربي المشترك - الجامعة العربية تونس 1984)"

من مؤلفاته:

    كتاب "نظرية القيمة" حلب 1978

    كتاب "بحث في الاقتصاد السياسي للتقدم والتخلف والنظام الاقتصادي العالمي" دار الطليعة بيروت-طبعة أولى 1982 وطبعة ثانية 1987.

من ترجماته:

الكينزية الحديثة : تطور الكينزية والتركيب الكلاسيكى الجديد / ايرينام اسادتشايا ؛ ترجمة عارف دليلة .

مشكلات النقود والأنظمة النقدية - التسليفية في الرأسمالية/ جيورجي غافر يلفتش ماتيوخين؛ ترجمة عارف دليلة

نظريات التراكم : في الإقتصاد السياسي البرجوازي / ز. ف. سوكولينسكي ؛ ترجمة عارف دليلة

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
  مرجع 1