السيرة الذاتية للمترجم
عادل زعيتر اللقب
عادل عمر حسن زعيتر الاسم
1895م تاريخ الميلاد
1957م تاريخ الوفاة
فلسطين الدولة
 
الفلسفة علم الاجتماع
التخصص
 
الفرنسية الألمانية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 
مترجِمٌ ومُفكِّرٌ فلسطينيٌّ بارز.
وُلِد «عادل زعيتر» في مدينةِ «نابلس» الفلسطينيةِ عامَ ١٨٩٥م، لأبٍ كانَ يَعملُ قاضيًا في «مَحْكمة الحقوق»، كما شغَلَ منصبَ رئيسِ بلديةِ نابلس. تربَّى في منزلِ علمٍ ودينٍ يَسُودُه الانضباط؛ فحرصَ والدُه على تثقيفِه ثقافةً دينيةً وعِلميةً رفيعة.
تلقَّى تعليمَه الأوَّليَّ كأغلبِ أقرانِه، فالتحَقَ بمدرسة «النجاح الوطنية» بنابلس، ثمَّ تَتلمذَ على يدِ العلَّامةِ اللُّغَويِّ «مصطفى الغلاييني»، وقد أظهَرَ منذُ صِغَرِه تفوُّقًا ملحوظًا في الدراسة، خاصةً في اللُّغة العربية. وبعدَ انتهائِه من التعليمِ المدرسيِّ الْتَحقَ ﺑ «الجامعة السُّلطانية» بإسطنبول — عاصمةِ الخلافةِ العثمانيةِ وقتَها — حيثُ درسَ الآدابَ وأجادَ اللغةَ التركيةَ بجانبِ الفرنسيةِ والإنجليزيةِ والألمانية، وإنْ كانَ قد أحبَّ الفرنسيةَ بدرجةٍ كبيرةٍ ونبَغَ فيها، ونالَ شهادةَ الحقوقِ من «باريس» عامَ ١٩٢٥م.
الْتَحقَ بالجيشِ التركيِّ حينَ نشبَتِ الحربُ العالَمية الأولى؛ حيثُ خدَمَ كضابطِ احتياط، ثمَّ عادَ إلى «نابلس» معَ اشتِعالِ «الثورةِ العربيةِ الكبرى» عامَ ١٩١٦م، ثمَّ انضمَّ إلى صفوفِ الثوَّارِ تحتَ قيادةِ الأميرِ «فيصل بن الحسين»؛ وذلكَ بعدَ أن تصاعَدَت أعمالُ البطشِ التي نفَّذَها الجيشُ التركيُّ تجاهَ العرب.
عملَ «زعيتر» محاميًا لفترة، ثمَّ أصبحَ عُضوًا في «المَجْمعِ العِلمي العراقي»، كما مثَّلَ «نابلس» في «المؤتمرِ السوريِّ العام» الذي انعقَدَ في ١٩٢٠م وأعلَنَ استِقلالَ «سوريا الكبرى».
وصفَه الأدباءُ بشيخِ المُترجمينَ العرب؛ لِمَا قدَّمَه من تَرجماتٍ هامَّةٍ لكُتُبٍ صعبةٍ تَحتاجُ مجهودَ فريقِ عملٍ وليسَ مُترجِمًا واحدًا، كما احتَفى بفضلِه الكثيرُ من المُستشرِقينَ الذين اعتبروهُ وحْدَه مؤسسةً ثقافيةً بذاتها.
تُوفِّي «عادل زعيتر» في عامِ ١٩٥٧م عن اثنينِ وستِّينَ عامًا.
من تصريحات عادل زعيتر بأن: "مهمة المترجم ليست نقل العبارة الأجنبية إلى العربية، بل إن هناك ما هو أهم وأعظم من هذا بمراحل كثيرة، وهو أن ينفذ المترجم إلى روح الكاتب، وأن يفهم شخصية المؤلف تمام الفهم."
ثم نجد له عدة تصريحات لاحقة مخالفة لذلك
فيقول في مقدمة ترجمة كتاب "بيسمارك": فإذا كنت قد نقلت هذا الكتاب إلى العربية نقلا يكاد يكون حرفيا، معتمدا على ترجمته إلى الفرنسية والإنجليزية، فإنني أكون قد نلت ما أرجو..."
ويقول في مقدمة ترجمته لكتاب "روح التربية" لغوستاف لوبون: "من أجل ذلك نقلنا روح التربية نقلا يكاد يكون حرفيا.
ثم نجد زعيتر يلجأ إلى الحذف وهو العدو الأول للحرفية فنجده يعمد إلى الترجمة التلخيصية 
الحق أنه رغم الانتقادات إلى وجهت إليه من الكثيرين ومنهم الدكتور طه حسين إلا أننا لا يمكننا إغفال أهمية ما قام به من أعمال أثرت تاريخ الترجمة 
 
اللغات التي ترجم عنها:
 يعتبر عادل زعيتر في طليعة المترجمين العرب عن الفرنسية، من حيث عدد الكتب التي ترجمها، والموضوعات التي تناولها مؤلفو تلك الكتب فيها، وسلامة الترجمة. وكان يتقن إلى جانب العربية كلا من اللغة التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية، غير أن جل ترجماته كانت عن الفرنسية، وبعضها عن الألمانية.يقول صديقه محمد الطاهر:" إن الثقافة العالية الرفيعة التي وصل إليها عادل زعيتر بجدة وسهره ونشأته في المحيط الوطني المجاهد الذي عاش فيه، مع تمكنه من نواصي اللغات العربية والتركية والفرنسية والإنجليزية... جعله يملك زمام موضوعه بهذه الأدوات العلمية التي قل ان يظفر بها احد من المعاصرين، ويبز كل من يتصدى _ويتعدى_ للترجمة ونقل علوم الأمم الغربية وتعريبها بمثل الدقة التي تمكن بها عادل من ترجمة وتدقيق اكثر من ثلاثين كتاباً ضخما من أنفس وأروع ما وصل إليه العقل المعاصر من تفكير..( محمد على الطاهر، مجلة الأديب،.بيروت ك 2/1958). مذكور كتاب الطاهر : خمسون عاما ولكن هذه المجلة غير مذكورة
 
من أهم ترجماته:
 
أصل التفاوت بين الناس – جان جاك روسو
إميل أو التربية – جان جاك روسو
الآراء والمعتقدات – غوستاف لوبون
البحر المتوسط (مصاير بحر) – إميل لودفيغ
الرسائل الفلسفية – فولتير
السنن النفسية لتطور الأمم – غوستاف لوبون
العقد الاجتماعي – جان جاك روسو
النيل حياة نهر – إميل لودفيغ
اليهود في تاريخ الحضارات الأولى – غوستاف لوبون
حضارات الهند – غوستاف لوبون
حضارة العرب – غوستاف لوبون
حياة الحقائق – غوستاف لوبون
روح الثورات والثورة الفرنسية – غوستاف لوبون
روح السياسة – غوستاف لوبون
روح الشرائع – مونتسكيو
كنديد – فولتير
 
  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
حضارات الهند - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
السنن النفسية لتطور الأمم - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
الرسائل الفلسفية - فولتير معاينة وتنزيل
اليهود في تاريخ الحضارات الأولى - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
البحر المتوسط (مصاير بحر) - إميل لودفيغ معاينة وتنزيل
الآراء والمعتقدات - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
روح الثورات والثورة الفرنسية - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
حياة الحقائق - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
حضارة العرب - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
روح السياسة - غوستاف لوبون معاينة وتنزيل
12
  مراجع ومصادر