السيرة الذاتية للمترجم
عمارة اللقب
جمال عمارة الاسم
1379هـ - 1960م تاريخ الميلاد
تاريخ الوفاة
مصر الدولة
  التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

هو مبرمج كمبيوتر، مؤلف ومترجم كتب مصري، ولد في 1960. مشهور بكتب البرمجة بلغة فيجوال بيسك وكتاب إلى القمة مع مايكروسوفت وورد 6.

بدأ اهتمام عمارة بالبرمجة عام 1982، واستخدم جهاز Texas Instruments 99A للبرمجة بلغة بيسك، حيث كانت اللغة الوحيدة المتوفرة عليه.

التأليف:

درس في جامعة عين شمس، وتخرج من كلية الآداب عام 1982، وعين معيدا فيها عام تخرجه، سافر إلى الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1985 للعمل بكلية الملك فهد الأمنية، واستمر بها عشر سنوات، بدأ خلالها بتأليف كتب الكمبيوتر ونشرها عن طريق دار الميمان للنشر والتوزيع، كان أول كتاب له في البرمجة بلغة فيجوال بيسك باسم برمجة ويندوز بفيجوال بيسيك، كما قام بتأليف كتاب إلى القمة مع مايكروسوفت وورد 6 الذي شرح فيه برنامج مايكروسوفت وورد الإصدار السادس على نظام ويندوز 3.1، وصفه المؤلف بقوله "هو أفضل كتبي على الإطلاق".

مكتب الشرق الأوسط لعلوم الكمبيوتر:

قام بتأسيس مكتب الشرق الأوسط لعلوم الكمبيوتر أواخر 1998، بالاتفاق مع مكتبة جرير على أن يختص المكتب بعملية ترجمة الكتب الأجنبية، بدأ المكتب بالاختصاص بكتب الكمبيوتر، ومع نشاط حركة الترجمة، بدأ المكتب بترجمة مختلف المجالات كالإدارة، والطب، وتحسين الذات.

من بين الكتب المترجمة التي تم نشرها في مكتب جرير:

 سلسلة "تبسيط" الملونة

 سلسلة المرجع الكامل

 سلسلة في 21 يوماً

 سلسلة"للمبتدئين

 سلسلة التعليم المهني

 سلسلة "النجاح في العمل"

 سلسلة العمل بذكاء

 كتاب كولتر يتحدث عن التسويق

في حوار معه نشر في موقع إنترنت، هاجم عمارة بعض مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بسرقة المحتويات الفكرية، وتوزيعها على مبدأ "لكي تعم الفائدة"، وأوضح أنه مستعد لإنشاء موقع ويب تعليمي.

  روابط تحميل
 
  مراجع ومصادر
 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9.

http://www.gamalemara.com/site/