السيرة الذاتية للمترجم
خشبة اللقب
محمد الدريني بن سيد بن يوسف خشبة الاسم
1321هـ - 1903م تاريخ الميلاد
1382 هـ - 1964م تاريخ الوفاة
مصر الدولة
 
الفنون
التخصص
 
الإنجليزية
اللغات الأجنبية
  السيرة الذاتية
 

محمد الدريني بن سيد بن يوسف خشبة. ولد في مدينة شربين (محافظة الدقهلية - شرقي الدلتا المصرية)، وتوفي في القاهرة. قضى حياته في مصر. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمدينة المنصورة حتى حصل على شهادة البكالوريا (1922). انتقل إلى القاهرة ملتحقًا بكلية الحقوق بالجامعة المصرية، لكن ظروف أسرته المادية والاجتماعية حالت دون استكمال دراسته بها فاتجه إلى كتب الأدب العالمي مثقفًا نفسه ومستزيدًا من الثقافة العالمية. عمل معلمًا للغة الإنجليزية بإحدى مدارس الجمعية الخيرية الإسلامية (1923) متنقلاً بين بعض المدن المصرية، منها: شربين - المحلة الكبرى - أسيوط حتى عام 1936، وكان إلى جانب عمله يقوم بالترجمة في بعض الصحف، منها: جريدة اللواء - الأخبار.

انتقل إلى القاهرة (1942) حيث عينه طه حسين بإدارة الترجمة بوزارة المعارف العمومية، ثم انضم إلى أسرة معهد الدراسات المسرحية (1944) محاضرًا في مادة الأدب المسرحي وتاريخ المسرح. انتدب للعمل رئيسًا لتحرير مجلة «المجتمع الجديد» فترتين قبل ثورة يوليو وبعدها، ثم تولى إدارة فرقة المسرح المصري الحديث. كان عضو أقسام الترجمة وفحص الكتب والألف كتاب بإدارة الثقافة العامة

ترجماته:

•    " عالم المسرحية " تأليف لاروسنيكول،ونشرت الترجمة 1958 في 400 صفحة،

•    وكتاب : " في الفن المسرحي " تأليف إدوارد جوردونكريج،وصدرت طبعته الثانية 1960  برقم (63) بجنيه واحد ضمن مجموعة الألف كتاب ( الأولى )

•    وترجم الكتاب الذي أحدثك عنه اليوم : " تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة " لشلدونتشيني ـ الجزءالأولفي 400 صفحة من القطع الكبيرـ 1963 .

•    ترجم كتاب للناقد المسرحي الأمريكي المعروف شلدونتشيني : " تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة ."

  روابط تحميل
 
عنوان الكتاب التحميلات
عالم المسرحية معاينة وتنزيل
  مراجع ومصادر
 

https://www.goodreads.com/author/show/2919142._

http://www.bilakoyod.net/details5742.htm